16‏/03‏/2011

الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

هدف النشاط:
* أن يستنتج المشارك بعض مهارات الحوار.

خطوات أداء النشاط:
- يسأل المنشط المشاركين عن بعض المواضيع التي يناقشونها عامة فيما بينهم.
- يكتب على السبورة 8 أو 10 أفكار ممّا يعرضها المشاركون أياً كانت.
- يتقدم 4 أو 5 متطوعين لمناقشة أحد هذه الموضوعات أمام الفصل أو بقية المجموعة لمدة 5 دقائق.
- يدوّن باقي الأعضاء ملاحظاتهم: نبرة الصوت- سرعة الكلام- المسافة بين المتحدثين-  حركة اليد-  كل ما يرتبط بالتواصل اللفظي وغير اللفظي...
- يناقش المشاركون استنتاجاتهم عمّا ساعد المناقشة أو عرقلها.
- يمكن تكرار التدريب مع مجموعة أخرى وموضوع آخر.
- يختم المنشط بتجميع: ماذا يحدث أثناء الحوار؟ من أين يأتي التوتر أو القبول؟ كيف يظهر؟ هل ينطبق ما استنتجناه على حوارات أخرى في المدرسة أو المنزل،...؟


 

ليست هناك تعليقات: